في
الأحد 4 محرم 1439 / 24 سبتمبر 2017

جديد الأخبار والمقالات

الأخبار والمقالات
الأخبار
ليلة التخبط القطري




ليلة التخبط القطري
صحيفة مكة وضعت الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب حدا للتخبط القطري، الذي بدأ مع إعلان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح استعداد قطر لتنفيذ المطالب ال 13، برفضها أي حوار مشروط قبل تنفيذ مطالبها.

وبعد أن بثت قناة الجزيرة الإعلان كخبر عاجل على حسابها بتويتر حذفته بعد توجيه من رئيس تحرير صحيفة العرب عبدالله المري، أعقب ذلك تفسير مزاجي لوزير الخارجية القطري لتصريحات أمير الكويت في اتصال هاتفي مع القناة أمس.

1 أكد أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أن قطر ستلبي المطالب ال 13 ، والتحدث على الطاولة مع الجميع، مؤكدا أن الأمل في حل الأزمة الخليجية ما زال قائما.

2 لم تمض ساعات على تصريح الصباح حتى بدا التخبط القطري واضحا بداية عندما صحح المري تغريدة الجزيرة، قائلا « نقلكم خطأ » ثم نسف وزير خارجية الدوحة مساعي الكويت في الحوار باشتراطه رفع إجراءات المقاطعة.

3 الدول الأربع: الحوار يجب ألا تسبقه شروط

أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في بيان مشترك أمس أنها تقدر وساطة أمير الكويت وجهوده في إعادة السلطة القطرية إلى جادة الصواب، وما أعلنه عن استعداد قطر للاعتراف بالمطالب ال 13 والاستعداد للتفاوض حولها، وتؤكد أن الحوار حول تنفيذ المطالب يجب ألا تسبقه أي شروط.

وذكرت أن وضع وزير الخارجية القطري بعد تصريح أمير الكويت شروطا مسبقة للحوار يؤكد عدم جدية قطر في الحوار ومكافحة تمويل الإرهاب وعدم التدخل في الشأن الداخلي للدول.

وأبدت الدول الأربع أسفها لما قاله أمير الكويت عن نجاح الوساطة بوقف التدخل العسكري، مشددة على أن الخيار العسكري لم ولن يكون مطروحا بأي حال.

رسالة لتميم

" يجب تنفيذ جميع الدول التزامات قمة الرياض للحفاظ على الوحدة وهزيمة الإرهاب ووقف التمويل للجماعات الإرهابية ومحاربة الفكر المتطرف"

دونالد ترمب - الرئيس الأمريكي

التخبط السياسي

"جهد مشكور لأمير الكويت نحو معالجة أزمة قطر مع محيطها، والتخبط أصبح صفة ملازمة لسياسة الدوحة في التعامل مع التطورات".

أنور قرقاش - وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات

لا تصعيد عسكريا

«الدول الأربع لم ولن تسعى لتهديد قطر عسكريا، إلا أنها لن تسمح لأي طرف بتهديد أمن شعوبها واستقرارها، وأمير الكويت يعلم أن التصعيد العسكري لم يأت من دولنا»

الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة - وزير خارجية البحرين


خدمات المحتوى
    زيارات 23
تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لشبكة الأمن الفكري