في
السبت 3 محرم 1439 / 23 سبتمبر 2017

جديد الأخبار والمقالات

الأخبار والمقالات
تقارير
أقلام مؤثرة تصمت بعد إعدام الإرهابيين




أقلام مؤثرة تصمت بعد إعدام الإرهابيين
جريدة الوطن ( العدد 5588)

القصيم: عايض المطيري 2016-01-17 12:51 AM
بعد مرو أسبوعين على تنفيذ الأحكام القضائية التي نفذت بحق 47 إرهابياً أدينوا بالقتل والترويع وزعزعة أمن البلاد، يتساءل المتابعون عن أسباب غياب بعض أصحاب الأقلام والرأي والفكر المؤثر في ساحة مواقع التواصل الاجتماعي الذين يحظون بقاعدة جماهيرية ومتابعة ملايين المغردين، عن الحديث عن أهمية تنفيذ هذه الأحكام من الجانبين الوطني والشرعي. كما غابت الأصوات التي اشتهرت بعبارة "فكوا العاني" وذلك تجاه تنفيذ الأحكام القضائية واتخاذ قيادة المملكة القرار التاريخي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران بعد تعديها على السفارة والقنصلية السعودية وثبوت دعمها لزمرة الإرهاب وتدخلها في الشأن الداخلي الخليجي. وفي رصد لـ"الوطن" تبين تباين مواقف علماء وأصحاب فكر وأقلام إعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، فهناك أقلام سجلت حضورا مميزا في هذا الجانب ونافحت بقول الحق، بينما التزمت الصمت بعض الأقلام الأخرى وفضلت اتخاذ الحياد، فيما أيدت أقلام أخرى الحكم ضد إرهابيا واحد، وتناست جرم وفعل 46 آخرين اعتنقوا المنهج التكفيري ونفذوا مخططات إجرامية.
شفافية ووضوح
من أبرز الأسماء التي كان لها تفاعل مميز مع القضية الشيخ سعد البريك، والشيخ حسين المؤيد "عراقي".
الشيخ سعد البريك
• عندما يكون الدين والوطن هدفاً للعدو فإن دعوى الحياد هي الخيانة بعينها، لماذا سكت لسانه وجف قلمه في وجه العدو وقد كان لا يسلم منه علماء الأمّة؟
• هناك سيل من رسائل التأييد لتنفيذ الأحكام الشرعية وقصاص 47 إرهابيا عكس حجم الوعي بمكانة المملكة عالميا وأهمية أمنها واستقرارها للمسلمين
• الأحكام الشرعية جاءت بمجموعها لحفظ الأمن، والحدود الشرعية التي طبقت مؤخرا لم تفرق بين مواطن وآخر، ومن أقيم عليه الحد يعتبر كفارة له إن تاب.
• تنفيذ الحدود رحمة بالعباد وأمن للبلاد فلو ترك هؤلاء العابثون لكان المتباكون عليهم اليوم أول من يكتوي بنارهم
• أين الذين ملؤوا الدنيا صياحاً على الذين نفذت فيهم الحدود؟ لم يسألوا عن رجال الأمن الذين اعتدي عليهم من قبل هؤلاء؟
• التضحيات التي يقدمها رجال الأمن هي في حقيقتها حياة للكل مواطن.
• ليس كل الشيعة سواء، فهناك شيعة ضد منهج ولاية الفقيه، وهناك شيعة لديهم الكثير من النضج، ولا يجوز أن نختزل الشيعة كلهم في عمامة نمر النمر.
الشيخ حسين المؤيد
• سياسة المملكة منذ أن قامت لا تعتمد على البطش وإنما على التسامح واللين، والذين صدرت بحقهم أحكام القصاص قد استنفذت معهم المملكة كل السبل.
• المملكة قائمة على عدم الطائفية ومبنية على التسامح وقد ظهر ذلك من خلال تعاملها مع الشيعة، فمنذ تأسيسها وحتى يومنا هذا لم تتعرض لمعمم شيعي بالقتل قبل حادثة النمر، الذي لم يكن معارضا وإنما كان متطاولا وانفصاليا يدعو للخضوع تحت حكم ولاية الفقيه.
• أين الطائفية ومن نفذ بحقهم القصاص 47 منهم 4 شيعة فقط؟
الشيخ محمد العريفي
كان قبل الثاني من يناير يغرد عن السنن النبوية بالإضافة إلى تغريدات عن قائد جيش الإسلام في الشام ثم في يوم الثاني من يناير علق على الأحكام القضائية التي نفذت ضد زمرة الإرهاب بـ 3 تغريدات هي:
• هيئات حقوق الإنسان تصمت عن ملايين القتلى والمشردين والمغتصبات في سورية وميانمار والعراق واليمن.. وتصرخ إذا اتخذت المملكة قرارات لحفظ أمنها
• حكم قضاة ثقاة بالإجماع في قضايا مرت بلجان القضاء والتدقيق، وأُخر تنفيذ أحكامهم سنوات للتأمل، فيجب قبول أحكامهم والتسليم والسكوت عن الخوض فيها
• المملكة مأرِزُ الإسلام وحاضنة الحرمين وقِبلة المسلمين كلنا مسؤولون عن أمنها وجمع كلمتها والدعاء لها والابتعاد عن الخلاف الذي يستثمره عدونا. ثم عاود التغريد عن المسح على الخفين والسنن النبوية لنبينا صلى الله عليه وسلم وعرج على حصار مضايا في سورية.
الشيخ ناصر العمر
شارك في الحدث بتغريدة هي "الأمن ضرورة بشرية، والمحافظة عليه واجب شرعي، ويتحقق بالإيمان ويتم بالعدل. "الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون"
الشيخ عوض القرني
منذ الخامس والعشرين من ديسمبر كان يتحدث عن الجهاد في سورية وينافح عن قائد جيش الإسلام ثم عرج على قتال المقاومة اليمنية ونقل صورا لشهدائها. وبعد تنفيذ الأحكام الشرعية بحق الـ47 إرهابيا غرد تغريدة واحدة هي (تنفيذ أحكام القضاء الشرعي وتأكيد بيان الداخلية بصورة جلية على سيادة الشريعة رسالة للعالم وللمجرمين بأنه لا تفريط في مبادئنا ولا تهاون في أمننا). واكتفى بالرتويت في من غرد ضد النظام الإيراني، وفي اليوم السابع من يناير أطلق هاشتاق #الخطر_الصهيوصفوي وغرد عبره بعدد 15 تغريدة حذر فيها من خطر إيران الكارثي على الأمة، وطالب بأن تكون عناوين مشروع الأمة الاستراتيجي، وحث على ما وصفه بـ"تأجيل الهامشيات والثانويات والخلافيات والاجتهاديات إذا تعرضت الأصول والكليات والقطعيات لخطر الاستئصال والاندثار" مع أنه يدخل في جدالات في بعض الأحيان حول بعض القضايا. ثم اتجه في تفعيل الرتويت لمن غردوا في حصار مضايا السورية والغارات الروسية في سورية.
الشيخ سلمان العودة
• قبل الثاني من يناير كان الشيخ العودة يكتب عن التربية وكذلك يركز على بعض مذكراته ومقالاته "تحدث عن نفسك". ثم شارك يوم 2 من يناير في هاشتاق #أمن_الوطن بتغريدة واحدة هي:
• ليحذر شباب هذا البلد الطيب من مسالك الغلو والتطرف التي تؤدي بهم إلى سوء المصير، ولتحرص الأسر على حماية أبنائها من هذه المهالك". ثم استمر في دروسه في التربية والاستفادة من الأخطاء وثقافة الاعتذار. وركز على رتويت وإعادة التغريدات التي تتحدث عن حصار مضايا السورية، واكتفى بهذه التغريدة تجاه المجرمين الذين نفذ بحقهم حكم الله وشريعة نبيه صلى الله عليه وسلم.
الدكتور إبراهيم الدويش
هو أستاذ السنة النبوية بكلية العلوم والآداب بجامعة القصيم، الأمين العام لمركز رؤية للدراسات الاجتماعية، تم اختياره من قبل المرصد السعودي للإعلام الاجتماعي ضمن أقوى 50 شخصية تأثيرا في "الدعوة والفقه" لعام 2015.
شارك في هاشتاق #تنفيذ_القصاص_على_47_إرهابيا بتغريدة واحدة مضمونها "اللهم زدنا ومجتمعنا وولاة أمرنا وعلماءنا تماسكا وعليك بكل من هدد أمننا وبلادنا، وقانا الفتن وشر المفسدين والأشرار".
وفي يوم العاشر من يناير رفع عبر تغريدة له مقطع مدته 4 دقائق من خطبة الجمعة التي ألقاها في الأسبوع التالي، كانت عن حصار مضايا السورية وشارك بها في هاشتاق #مضايا_تموت_جوعاً.
الدكتور محمد التركي
هو أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الملك سعود كان يركز قبل الحدث وبعده على الكتب الجديدة وصدورها ولم يتطرق للحادثة لا من قريب ولا من بعيد، فقط شارك بتغريدة واحدة تنص على مقاطعة المنتجات الإيرانية ونص التغريدة "رسمياً السعودية تقطع علاقاتها مع إيران وبقي دور كل منا في مقاطعة المنتجات الإيرانية، منتجاتهم تبدأ بالأرقام 626".
الصمت خوفا من جمهور المنظمات الإرهابية
يؤكد الكاتب الصحفي المتخصص في الشؤون الأمنية محمد الملفي أن هناك أقلاما معروفة مرتبطة بحزب الإخوان المسلمين تتعاطف مع عناصر القاعدة الذين أعدموا باعتبار أنهم الذراع المسلح لتنظيم الإخوان الذي ينتمون إليه. وأشار الملفي إلى أن بعضهم "ينظر إلى الأمر من زاوية الجماهيرية وفضلوا الحياد والسكوت أو التغريد والمشاركة في هذا الحدث على استحياء بغية عدم فقدان جماهيريتهم من الحزبيين، فلا يريد التطرق إلى الموضوع لكي لا يخسر جمهوره من القاعدة".
واستغرب الملفي ما وصفه بـ"غياب هذه الشخصيات وجفاف أقلامها بشكل واضح وقت الحدث والحاجة رغم تدخلهم في كل شاردة وواردة على المستوى الداخلي الذي لا شأن لهم فيه، وكذلك تحولهم إلى ساسة وتدخلهم في الشأن العربي بل والعالمي بنزع عباءة الدين وارتداء مشالح السياسة.
وتساءل الملفي عن غياب خطبهم الحماسية الرنانة على المنابر تجاه زمرة الإرهاب، واستغرب تركيزهم على إرهابي واحد متناسين جرم وفعل 46 مجرما.
واختتم الملفي بمطالبة أصحاب الأقلام والعلماء وأهل الرأي والفكر الذين لهم ثقلهم في المجتمع ويحظون بمتابعة جماهيرية على مستوى مواقع التواصل أو وسائل الإعلام الأخرى أن يكونوا أكثر عقلانية وأكثر وعيا وتعاطفا مع وطنهم ومصلحة أمنه وتقديمه على العاطفة وتفعيل الانتماء الوطني في أنفسهم وفي متابعيهم.
الحياد وتبرير الإرهاب
يعلق الكاتب الباحث في الدبلوماسية العامة والإعلام السياسي عماد المديفر على الأمر بالقول: سكوت أي ممن يعتقد بأنهم قادة رأي أو خطباء أو دعاة أو ناشطين في وسائل التواصل الاجتماعية يعتبر علامة واضحة على سوء السريرة، وخبث الطوية، فالحياد في مثل ذلك خيانة عظمى.
وأجده لا يختلف عن موقف مؤيدي الإرهاب أو مبرريه، فتبرير الإرهاب أو حتى السكوت عنه هو بحد ذاته إرهاب وخيانة للدين والمليك والوطن. وتساءل المديفر عن غياب الأصوات المنادية بـ"فكوا العاني" وهو اللقب الذي أطلقته أقلام متعاطفة مع الموقفين من عناصر القاعدة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" والمطالبة بإطلاق سراح المتهمين بالإرهاب دون أي مبرر أو إدراك عن عواقب مخاطرهم على الوطن والمواطن.
غياب كامل
غاب عن المشهد تماماً عضو الدعوة والإرشاد بالقصيم المشرف على الجناح المثالي بسجون بريدة الدكتور حمد الصقعبي حيث لم يتطرق لهذه الأحداث عبر حسابه.
كذلك لم يتطرق الداعية المعروف عبدالعزيز الطريفي للأحداث التي مرت، ولم يشارك برأي تجاه تنفيذ أحكام الشريعة في عناصر الفئة الضالة، وغاب عن المشهد عبر حسابه في تويتر.


خدمات المحتوى
    زيارات 307
تقييم
1.00/10 (2 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لشبكة الأمن الفكري