في
السبت 3 محرم 1439 / 23 سبتمبر 2017

جديد الأخبار والمقالات

الأخبار والمقالات
تقارير
الأجهزة الأمنية تطيح بـ(2088) متهما بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي خلال عام




 الأجهزة الأمنية تطيح بـ(2088) متهما بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي خلال عام
جريدة الجزيرة منهم 1551 سعوديا وأمريكي وفرنسي وقرغميز ستان وترينيداد وتوباغو

مكنت الأجهزة الأمنية من القبض على 2088 متهما بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي خلال العام الماضي 1436هـ ، من 33 جنسية بعدة مواقع بمناطق المملكة . فيما لقى عدد منهم مصرعه إثر مواجهات مسلحة مع مطلوبين وتم ضبط عدة أسلحة نارية ومتفجرات ووثائق تؤكد تورطهم بالانضمام للتنظيم الإرهابي .

وسجل السعوديين الأكثر في المتورطين بالانضمام للتنظيمات الإرهابية بتورط 1551 متهما وبعدهم حاملي الجنسية اليمنية بـ 161 متهما ثم الجنسية السورية بـ 73 متهما ، و27 باكستانيا و26 مصريا و13 سودانيا ، و11 من مجهولي الهوية ،و10 أردنيين ، و9 فلسطينين و9 من الهند ، و7 إثيوبيين ، و6 من البحرين و6 تشاديين ، و4 صوماليين و4 بنجلاديشيين ، وثلاثة كل من العراق الفلبين وماليزيا واثنين من الجنسية المالية واللبنانية والقطرية .

كما تم القبض على فرنسي وأمريكي وأفغاني ومن قرغميز ستان وترينيداد وتوباغو وليبي وصيني وجزائري ونيجيري ونيبالي ومغربي ومن النيجر.

وكان من أبرز العمليات التي شهد العام الماضي تنفيذ عملية إرهابية في قرية الدالوه بالمنطقة الشرقية مطلع العام الماضي ، وكذلك استهداف رجال أمن بدوريات الأمن بضاحية لبن، وبعدها بـ3 أسابيع الاعتداء الآثم على رجلَي أمن بدوريات الأمن شرق العاصمة الرياض استشهد من خلالها الجندي أول ثامر بن عمران المطيري والجندي أول عبدالمحسن بن خلف المطيري ، وكذلك نفذ عناصر من داعش الإرهابي قتل وإحراق الجندي أول ماجد الغامدي بأمن المنشآت جنوب العاصمة الرياض أثناء أدائه عمله ، وتورط 5 سعوديين في اغتيال الغامدي، وبعد ذلك تورط عناصر من تنظيم داعش في تفجير مسجد القديح شرق العاصمة الرياض ، الذي راح ضحيته 21 سعودياً و90 مصاباً.

كذلك نجحت الأجهزة الأمنية في عمليتين استباقيتين في كل من الرياض والدمام، بالقبض على ثلاثة إرهابيين مرتبطين بشكل وثيق بالتخطيط لأبرز العمليات الإرهابية التي نفذها التنظيم في السعودية خلال الستة أشهر الأخيرة، بعد محاصرتهم في شقة سكنية في حي الفلاح شرق الرياض، إضافة إلى القبض على آخرين في مدينة الدمام.

وأوضح مصدر أمني في حينه أن العناصر الثلاثة يشكلون خطورة كبيرة، نظراً لما تم ضبطه بحوزتهم من وثائق ومستندات، إضافة إلى أنهم مركز عمليات متواصل بشكل وثيق مع التنظيم في الخارج. وطوّقت القوات الأمنية حي بدر في مدينة الدمام ع، وأطاحت بعدد من العناصر بعد اشتباكات مسلحة شاركت فيها قوة من الطوارئ الخاصة.

كما تم القبض على مقيم سوري متزوج من فلبينية يدير مواقع لصناعة الأحزمة الناسفة شرق الرياض بمساعدة زوجته الفلبينية التي تقوم بحياكة الأحزمة الناسفة.

وفي 16 اغسطس 2015م ، نفذ إرهابي عملية إرهابية بحزام ناسف داخل مسجد بمقر طوارئ عسير أثناء أدائهم صلاة الظهر ونتج عنه استشهاد 13 بينهم أربعة بنجلاديشيين.

وفي عمليات مداهمات استمرت ثلاثة أسابيع خلال شهر رمضان الماضي تم القبض على 431 متهما بالانضمام لداعش من سبع خلايا تتواجد بعدة مواقع أبرزها العاصمة الرياض.

وفي 29 /5 /2015م تصدى رجال الأمن لإرهابي حاول تفجير بحزام ناسفة مسجد العنود بالدمام فيما لقى ثلاثة من المواطنين استشهادهم بعد أن خطط الإرهابي لتنفيذ عملية إرهابية لحظة أداء المصلين صلاة الجمعة.



الرابط:http://www.al-jazirah.com/2015/20151015/ln66.htm


خدمات المحتوى
    زيارات 299
تقييم
1.00/10 (2 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لشبكة الأمن الفكري