في
السبت 29 صفر 1439 / 18 نوفمبر 2017

جديد الأخبار والمقالات


دولة الملالي والنهاية الحتمية
28-صفر-1439
جريدة الجزيرة سألني: ألا تعتقد أن لهذا الغول الإيراني المؤذي من نهاية قريبة؟.. قلت: بل أجزم أن نهايته ستكون أقرب مما يتوقع الكثيرون. فالحكم الحالي في إيران ضد طبيعة العصر، وضد الأصول السياسية، شكلاً ومضمونًا؛ وهو ف ..

تاريخ الشرك 1-2
26-صفر-1439
جريدة الرياض هل تعرف فعلاً الفرق بين الكفر والشرك..؟ الكفر بالمعنى اللغوي هو جحد الشيء وإنكاره ومحاولة ستره.. وبالمعنى الشرعي إنكار وجود الله أو حقه في العبادة أو أركان الدين والشريعة... أما الشرك؛ فـيتضمن ..

أحلام الفرس إلى التلاشي
26-صفر-1439
جريدة الرياض طول المدة التي قضتها حركة الملالي (الخمينية) الفارسية، وهي مستظلة تحت شعار (الثورة الإسلامية) التي في أوهامهم ستعم العالم بتوجيه من (المرشد والملالي) الذين يسْبحون في خيال عائدين إلى الماضي على ذكرى ..

لبنان تحت الإقامة الجبرية !
26-صفر-1439
جريدة عكاظ لقد بلغ السيل الزبى وطفح الكيل، كما يقول بلغاء العرب.. لقد فرط لبنان في سيادته ومعها فقد كثيرا من معالم الجمال التي كانت تغري السائحين وأكثر من ذلك.. فقد كانت بيروت بوابة الشرق على الغرب وبوابة ال ..

تنظيم حسن الإرهابي والأتباع: الخدعة انكشفت وحان وقت الحساب
26-صفر-1439
جزيدة الوطن السعودية وحلفاؤها لن يسمحوا للإرهاب بالبقاء في المنطقة، ومثلما تم القضاء على القاعدة سابقا، وملاحقة فلول داعش حاليا، فإن حلفاء مكافحة الإرهاب لن يغضوا الطرف عن بقية الإرهاب امتدادا لمقالي يوم ا ..

التسامح في مواجهة التطرف
26-صفر-1439
جريدة الرياض منذ تأسيسها وحتى اليوم لم تدخر المملكة أي جهد في سبيل نشر ثقافة التسامح والحوار بين الأديان والثقافات في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار في العالم أجمع، حتى أصبح مفهوم الحوار بين الحضارات والأديان والمذ ..

الرياض والمنامة.. ووكلاء إيران!
26-صفر-1439
جريدة الرياض عودة الوكيل الإيراني في البحرين لممارسة أنشطته الإرهابية بتفجير أنبوب النفط في بوري يثير تساؤلات عن التوقيت أكثر من المكان المستهدف، حيث لم يكن الفعل على خطورته مستغرباً مقارنة بأحداث أكبر تسببت فيه ..

حسن مسخ الله .. !!
25-صفر-1439
جريدة عكاظ الأرض هي أمي وأمك أيها العربي الأبي ،والحياة بدونها موت والبقاء عليها حياة، الأرض التي نريدها أن تكون معنا ولنا بكل ما تعنيه الكلمة وما علينا من أولئك المسعورين والمذعورين والكاذبين والعاشقين للمو ..

البواعث الدينية والفكرية والاجتماعية خلف الوعد المشؤوم
25-صفر-1439
جريدة المدينة لابد من فهم البواعث الدينية والفكرية والثقافية والاجتماعية التي أحاطت بوعد بلفور Balfour Declaration وانبثقت من خلالها الرؤية السياسية على مدى مئة عام، وإذا كان بلفور المحافظ قد عمل على حمل حكومة ..

نظام الملالي وتصدير الإرهاب
25-صفر-1439
جريدة الجزيرة النظام الإيراني يخونه التقدير إذا هو توهم بأنه قادر على تصدير نظامه وتنفيذ أجنداته المختلفة، وأنه قادر على إخضاع الدول المجاورة له لشروطه، من خلال قيامه بعمليات إرهابية وتخريبية في هذه الدولة أو ت ..

هل يفيق «لبنان الكرامة والشعب العنيد»؟
25-صفر-1439
جريدة عكاظ ألتمس لكل أولئك الزعماء اللبنانيين العذر حين راحوا يتحدثون عن أن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري محتجز في الرياض، وأنه أجبر من قبل السعودية على تقديم استقالته، ألتمس لهم العذر ذلك أن بلدا تحكمه ..

الصحوة تحتضر
25-صفر-1439
جريدة الرياض الصحوة مفردة تستخدم للدلالة على حركة لها متطلبات ثقافية وفكرية واجتماعية وإدارية واقتصادية... ومتفق عليها من منفذيها ومرتكزة على فكر ديني متشدد وخاصة على البعد الخارجي للدين المظهر وليس الجوهر حركة ..

مخاطر تراخي مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
25-صفر-1439
جريدة الرياض غسل الأموال من الجرائم الخطيرة أمنياً واقتصادياً لما تنفرد به من تخطيط منظم وسرية تامة تغلف تشكل خطواتها وسرعة متناهية تصاحب إتيان أفعالها، ولهذا من المتصور وقوعها دون ترك أي أثر مادي يستدل به على ك ..

مواجهة الإرهاب فكريًا!
20-صفر-1439
جريدة الجزيرة ما بين مواجهة الإرهاب بتفكيك أدبياته، ومعالجة الأخطاء في فهم مسائل «التكفير، والجهاد، والولاء، والبراء»، وتعزيز مفاهيم التسامح، والعلاقات الإيجابية مع المختلفين في الدين، والمذهب، والدعوة إلى مواجهة ا ..

الغرب والإخوان: علاقة حميميّة!
17-صفر-1439
جريدة الجزيرة لم تكن حادثة إرهاب نيويورك الأخيرة، التي يطلق عليها الإعلام الغربي وعلى مثيلاتها مسمى: «عمليات الذئاب المنفردة»، وذلك لخطورة هذه الإستراتيجية الجديدة للتنظيمات الإرهابية، فهي لا تتطلب سلاحاً ولا أ ..

روحاني.. وجه إيران الحقيقي!
17-صفر-1439
جريدة الجزيرة اعتاد بعض المحللين والمراقبين على وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني بأنه يمثل التيار «المعتدل» في إيران، وأن وجوده يمثل «فرصة» للتعامل مع النظام الإيراني! مثل هذه الرؤى تتجاهل أمراً مفصلياً يتعلق به ..

الحوثيون.. تحالف الأضداد
17-صفر-1439
جريدة الرياض لقد هبت على اليمن رياح هوجاء من المطامع الإيرانية تركت آثارها الخطيرة على المجتمع اليمني وتسببت في معضلات ومشكلات هائلة تجرعت اليمن على إثرها أشكالًا من التسلط والقهر أصبحت فيه إيران وبأيدي حلفائها ..

صواريخ الحوثي دليل فشل إيران
17-صفر-1439
جريدة الجزيرة استهداف الرياض بصاروخ باليستي عشوائي حوثي إيراني، هو استفزاز لمشاعر المسلمين حول العالم، وانتهاك جديد وواضح للقوانين والأعراف الدولية بالأدلة القاطعة، بل هو تحد صارخ للأمم المتحدة والمجتمع الدولي، ..

ليلة القبض على «كائناً من كان» !
17-صفر-1439
جريدة عكاظ المشكلة أننا كنا نعرفه ونراه ونسمعه هذا الكائن لكننا عاجزون عن القبض عليه ومحاسبته. كان يتبختر أمامنا بنسخه الكثيرة، يتحدانا ويسرف في إيذاء مشاعرنا وكرامتنا، يسرقنا وينهب مالنا ويعبث في مقدراتنا و ..

لماذا فشل «فطن» وهل سينجح مستقبلاً ؟! 1/ 2
17-صفر-1439
جريدة الرياض ربما لم يَنَلْ موضوع من مواضيع وبرامج وزارة التعليم من تحذير وتنبيه ونقدٍ فكري ما نال برنامج "فطن" المنبثق عن وزارة التعليم وكيف لا يكون ذلك والبرنامج بحسب ما كان يُسوّق له معنيٌّ بسلامة ف ..

المواجهة بين الصحافة والمسؤول
16-صفر-1439
جريدة الرياض تعيش بلادنا مرحلة انتقالية حاسمة من تاريخها، تتطلب تضافر الجهود من أجل مواكبة هذه المرحلة، ودعم نجاحها لتحقيق الأهداف المرجوة منها. هذا ليس حكراً على أحد فالكل معني بذلك، ومن يعتقد بأنه مهما بلغ ..

بركان لبنان..والمتطفِّل المعطِّل
16-صفر-1439
جريدة عكاظ لم تنته التسوية مع المشروع الفارسي التي حاول المراهنة عليها سعد الحريري ومعه آخرون. انتقل سعد من خطاب «اليد الممدودة» إلى «قطع يد إرهاب إيران». تأتي استقالة رئيس وزراء لبنان سعد الحريري (السبت) ..

وثائق بن لادن: مشنقة نظامي قطر وإيران!
16-صفر-1439
جريدة عكاظ كشفت وثائق أبوت أباد، التي عُثر عليها في مخبأ أسامة بن لادن الأخير وأفرجت عنها وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA قبل أيام، أن تنظيم القاعدة الإرهابي من جهة وقطر وإيران من جهة أخرى «وجهان لعملة واحدة ..

ملامح الربيع السعودي: طريق تنظيم الحمدين ومن معه
16-صفر-1439
جزيدة الوطن رسالة واضحة لكل من تآمر على المملكة، أقول لهم جميعا: أردتم للسعودية ثورة فوضى، فأقامت ربيعها الجميل على أنقاض أوهامكم، ومخططاتكم التي تكسرت على صخرة صبرها الطويل! مراحل التنمية في المملكة بدأت ..

تطرف الحملات والهاشتاقات
16-صفر-1439
جريدة عكاظ حين يسمع الناس كلمة التطرف، أول ما يتبادر إلى أذهانهم، صورة المتشددين دينيا، الذين يتطرفون في تحريم كثير من الأشياء، حتى تلك التي لا يوجد نص شرعي بتحريمها. لكن التطرف لا يقتصر على هؤلاء وحدهم، ..

من يخدم الإسلام ومن يستخدمه؟!
16-صفر-1439
جريدة الرياض كم هم الآخذون من الإسلام اسمه ليستعطفوا به الأفئدة، ويغروا به الشباب زاعمين نصرته، فيستخدمون الإسلام لتشويهه، وهو أسوأ الاستخدامات، وقد يكون ذلك استخداماً منظماً وممنهجاً، فردياً كان أو جماعياً.. ع ..

صور خامنئي في الدوحة لن تفاجئنا: كم أنت رخيص يا.....!
13-صفر-1439
جزيدة الوطن دولة قطر يحتلها تنظيم الحمدين!!، ودولة إيران يحتلها تنظيم الولي الفقيه!!، والتنظيمان داعمان رئيسان للإرهاب والتنظيمات الإرهابية في المنطقة والعالم منذ عام 1996 كان مطبخ (تنظيم الحمدين!) التآمري م ..

الأطفال حطب حروب النظام الإيراني وأتباعه
13-صفر-1439
جزيدة الوطن إن استغلال الأطفال في اليمن يحتاج إلى مشروع حقيقي يفضح هذه الممارسات ويكشفها أمام المؤسسات التي ترفع شعارات براقة تدعي حماية الطفل بعد انتصار الثورة الإيرانية وقفز الملالي إلى السلطة وسلب الثورة ..

احتضار قناة الجزيرة القطرية!
13-صفر-1439
جريدة الجزيرة اعترف عرّاب قناة الجزيرة «حمد بن جاسم» خلال حديث له على التليفزيون القطري - قبل أيام - بمشاركته في تأسيس قناة الجزيرة؛ بناءً على تعليمات حمد بن خليفة، وبدورها في اتخاذها خط تحريري تسبب في عدة أزما ..

فنون الوحشية عند تنظيم داعش
13-صفر-1439
جزيدة الوطن لم تكن ممارسة الوحشية وبثها مجرد منتج عبثي لوحشية التنظيم، بل كانت الجزء الأبرز من «هويته»، إنها الصورة التي عمل عليها التنظيم بشكل احترافي لإيصال «رسالته» إلى العالم منذ سيطرة تنظيم داعش على محا ..

استهجان هجمة الإعلام القطري على التعاون الخليجي
13-صفر-1439
جريدة اليوم بعد إعلان مملكة البحرين عن عدم حضورها القمة الاستشارية لمجلس التعاون الخليجي القادمة إذا اشتركت فيها قطر، أخذ الإعلام القطري يرفع من وتيرة هجماته الإعلامية على منظومة مجلس التعاون الخليجي رغم علمه ..

الوسطية وتحقيق الأمن
13-صفر-1439
جريدة اليوم (الوسطية وتحقيق الأمن) كان عنوان الملتقى العلمي الأول الذي نظمته كلية الآداب بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ممثلة بقسم الدراسات الإسلامية بتاريخ 27/‏1/‏1439هـ، وقد شاركت فيه بورقة عمل عنوانها: (م ..

كيف واجهت الدولة السعودية أفكار التطرف 2-3 ؟
12-صفر-1439
جريدة الجزيرة واصل الملك سعود بن عبد العزيز معركة التحديث الجريئة التي بدأها والده الملك المؤسس؛ فاتجه إلى التوسع في التعليم وأنشأ جامعة الملك سعود التي تم افتتحها في 14 شوال 1377هـ وأطلق المجال للتعبير عن الرأ ..

خطيئة الانتقام من الصحوة
12-صفر-1439
جريدة عكاظ بين ليلة وضحاها اختفت الصحوة.. هكذا مثل مارد أسطوري كان يرعب القرى فاكتشف الناس فجأة أنه ليس أكثر من خرافة بائسة، ومثلما كان وجود الصحوة مرعبا فإن نهايتها كانت مضحكة، حيث بدا الأمر وكأنه نهاية برن ..

بدلاً من إلغاء «فطن» لنحذف حرف الطاء !
12-صفر-1439
جريدة عكاظ الحال التي آل إليها برنامج «فطن» عقب اختطافه من قبل ذوي الفكر الظلامي المنحرف، تؤكد أن على وزارة التعليم مراجعة حساباتها بهدوء والتفكير خارج الصندوق لضمان عدم العودة إلى الدوامة نفسها، فليست المشك ..

قطع يد إيران في اليمن
12-صفر-1439
جريدة المدينة في اجتماع وزراء خارجية ورؤساء أركان دول التحالف لدعم الشرعية في اليمن أكد رئيس هيئة الأركان العامة في المملكة العربية السعودية الفريق الأول الركن عبدالرحمن البنيان: «أن التحالف سيقطع أذرع التمدد ا ..

الحارس الأمين للسنة النبوية
12-صفر-1439
جريدة عكاظ ما إن انتهى خادم الحرمين الشريفين من صفقة صواريخ S-400 وثاد، لتقوية الدفاعات السعودية وحماية أرض الوطن، حتى التفت للدفاع من الداخل بإنشاء أقوى ترسانة دفاعية علمية وهو مجمع الملك سلمان للسنة، لإدرا ..

تنظيم «الإخوان» إلى مقبرة التاريخ
11-صفر-1439
جريدة الحياة الأمير محمد بن سلمان أعلنها قبل أشهر بأن الإعلام «الأخونجي» يعمل على الإيقاع بين المملكة ومصر. تصريحه في ذلك الوقت يحمل رسالة بأن حالة التطرف والإرهاب «الإخواني» ستكون من أولويات المملكة، وتأكدت تلك ..

التطرف والغلو وموقف الإسلام منه
11-صفر-1439
جريدة الجزيرة يقول الأمير محمد بن سلمان في مقولة تاريخية، ستنير حاضرنا كما ستنير مستقبلنا: (بصراحة لن نضيع ثلاثين سنة من حياتنا في التعامل مع أي أفكار متطرفة، سوف ندمرهم اليوم وفوراً).. مثل هذه المقولة المباشرة، وا ..

من التطرف إلى الاعتدال
10-صفر-1439
جريدة اليوم سادت المنطقة العربية موجات متلاحقة من التطرف والتشدد، انعكست تأثيراتها على مختلف مجالات الحياة العامة للأفراد وأربكت العلاقات البينية للجماعات المتعددة، وخلقت توجسا وقلقا وانعدام ثقة بينها. التطرف الذ ..

لماذا نهتم بالمذهب والدين
10-صفر-1439
جزيدة الوطن مهما تكن عقيدة ابن سينا وابن رشد والفارابي، فهم مفخرة حقيقية للبشرية، لما قدموه من علوم أضاءت عصور الظلام، وتحقق نفعها للبلاد والعباد، من زمنهم لزمننا هذا وما يليه من الأزمنة كان يُعرف باسم الشيخ ..

التشابه بين تنظيم الحوثي وتنظيم حسن: الحرب ومحاولات المشككين
10-صفر-1439
جزيدة الوطن الصمت والتجاهل اللبناني والعربي، أفضى إلى قيام ثم سيطرة تنظيم حسن على لبنان، وليس من المعقول أن يتكرر ذلك الصمت والتجاهل مع تنظيم الحوثي الذين يعرفون تاريخ نشأة (تنظيم حسن!) المسمى حزب الله في لب ..

هناك «صحوات» أخرى مطلوب الخلاص منها
10-صفر-1439
جريدة عكاظ في العرس الاقتصادي الكبير الذي شهدته العاصمة السعودية الرياض الأسبوع الماضي وكان بطله بامتياز ولي العهد السعودي، بحضوره المؤثر، وبتصريحاته المهمة، وثقل الضيوف المدعوين وأهميتهم في الساحة الدولية. ..

أين دعاة التشدد مع محمد بن سلمان ؟
10-صفر-1439
جريدة عكاظ أين أصوات الصحويين ؟ ..هم بين أمرين إما متمصلحون ومنهم كثير ،فما راج لديهم فكر قومٍ إلا قالوا : نحن معكم ومنكم وفيكم، ويجب الحذر منهم ولا بد من حذر شديد ولا نغفل عن مكرهم وأنهم لا لهؤلاء ولا لهؤلا ..

انتفاضة العالم ضد الإرهاب القطري
10-صفر-1439
جريدة اليوم في مؤتمرين متزامنين بفرنسا وواشنطن أدرجت مختلف الممارسات القطرية الثابتة الداعمة للجماعات الإرهابية، فقد ثبت وفقا لفعاليتهما أن قطر قامت وتقوم بدعم مالي هائل لعدد من الجماعات الإرهابية أبرزها جماع ..

بين أكتوبر وأكتوبر.. أحلام المؤسس وطموحات الحفيد
08-صفر-1439
جريدة الرياض أصبح السعوديون يرون وطنهم قاب قوسين من صنع معجزات تليق بما وصل إليه العالم من نهضة وتقدم ٍمذهل، ويرون قائداً شاباً استثنائياً فجّر طاقات البلد واستخرج مكامن القوة فيها أعظم مما أحدثته ثورة النفط في ..

تدمير التطرّف.. اجتثاث بذور العنف والصراع
08-صفر-1439
جريدة الرياض لمَ لمْ تنجح تعاليم العقل في تخليص الإنسان من نزوعاته التدميرية؟، ولمَ لمْ تستطيع اللغة والحوار امتصاص عدوانية الإنسان؟! هذا التساؤل المرير والموجع شغل باحثين وفلاسفة وعلماء نفس في كتاب قيّم بعنو ..

خلية «فطن»
08-صفر-1439
جريدة عكاظ لا حاجة أبداً لاستعجال وزارة التعليم إعادة برنامج «فطن» في الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي بعد إيقاف البرنامج وحل هيكله التنظيمي وإيقاف برامجه والاستغناء عن كوادره البالغ عددهم 700 موظف ومو ..

الإسلاميون وسطوة منطق البيضة
08-صفر-1439
جريدة عكاظ باختصار.. حين نتأمل الفكر السياسي الإسلامي التقليدي فإننا نجده مأسوراً للممارسة السياسية التاريخية في عصور الإسلام المتقدمة، فأصبح يحاكم منتجات الواقع، وتشكلاته السياسية من منظور تلك الحقب التاريخ ..

مجمع الملك سلمان للحديث النبوي خدمة للإسلام والمسلمين
07-صفر-1439
جريدة اليوم من المعلوم أن خدمة السنة النبوية من أعظم الأعمال وأجل القربات، ولذا شُدت في طلبها الرحال وبُذلت في تحصيلها الأعمار كما هو مسطر في سير العلماء المشرقة في كتب الحديث والتراجم والتاريخ، ومنها رحلة جا ..

الإستراتيجية الأمريكية ضد إيران
07-صفر-1439
جريدة اليوم انتقدت عدة مرات اسلوب الادارة الأمريكية السابقة في عهد الرئيس باراك اوباما للتقارب مع إيران وابرام اتفاق نووي بأي ثمن ودون مراعاة لهواجس الحلفاء بالمنطقة والعبث بأمن واستقرار المنطقة. وذكرت ان ه ..

تلوثات الصحوة.. مهمة «التنظيف»
07-صفر-1439
جريدة اليوم بدأت آلة الردح الإعلامية فتح جبهات تضليل للناس، بأن المملكة تحارب الإسلام. وهذا، طبعا، محض افتراء، مثل كل الافتراءات التي تختلقها ماكينات الدجل الصفوية والإخوانية والليبرالية والشللية الحزبية. ..

قطر.. خالف تعرف
07-صفر-1439
جريدة عكاظ مثل سمعته في موقف شاذ، وهو يعني ببساطة أنك إذا كنت نكرة، لا أثر لك فيما حولك، لا يعرفك أحد، ولا تحظى باهتمام المحيطين بك، فإنك تأتي بسلوكيات تخالف المعهود، فيها خروج على النظم والقوانين والاتفاقات ..

الإعلام سلاح ذو حدين
07-صفر-1439
جريدة الوطن إعلامنا هو النافذة التي يرانا منها العالم، فما أجمل أن نعكس صورته الحقيقية المشرقة، وما قام عليه من أسس مباركة، قام عليها النظام الأساسي للحكم، ولنحذر من تسويد المشهد، أو التقليل من شأن ما خص الله ..

شبكات التواصل نظن أنها الحياة
07-صفر-1439
جريدة الوطن يحسن بنا أن نضع شاشة الجوال جانبا في أغلب الأحيان، ونتواصل بالحديث مع الأنام، فالبيوت أصبحت موحشة، الكل فيها مشغول بالتواصل، ولا يسمع فيها إلا صوت نغمة الجوال من النادر أن تجد أحدا في مجتمعنا ل ..

تدمير التطرف الصحوي
06-صفر-1439
جريدة اليوم سيقف الاقتصاديون ورجال الأعمال طويلاً عند أرقام وتوقعات المشروع السعودي الحالم الطامح (NEOM). وسيكون هناك سباق هائل لاستغلال فرص هذا المشروع الذي ينقلنا من جوال الكشاف إلى آيفون 8 كما ذكر سمو ول ..

السعودية.. للمعتدلين والحالمين
06-صفر-1439
جريدة الرياض إن أصعب ما يواجه الكاتب، أي كاتب أو صاحب رأي، هو الحديث عن الأشياء الواضحة، التي تقدم نفسها بمباشرة.. تماماً كما يفعل الأمير محمد بن سلمان كل مرة، بعدما استحدث نهجاً جديداً للمسؤولين، مبنياً على الو ..

تحصين منسوبي العدل مـن الفــكـر المتـطـرف
06-صفر-1439
جريدة الرياض علمت "الرياض" عن صدور عدة قرارات من وزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ د. وليد الصمعاني، تقضي باعتماد عدد من الإجراءات والتدابير التي تضمن تحصين وحماية منسوبي وزارة العدل، ضد ..

مخاوف إيران من عودة المارد العراقي
06-صفر-1439
جزيدة الوطن زرعت إيران كثيرا من الأفكار السلبية والخاطئة عن دول الجوار العربي في الداخل العراقي، وفي الوقت ذاته لم تخف أهدافها التوسعية تجاه هذا الجار اللدود يتشارك العراق وإيران تاريخًا طويلًا مليئًا بالخلافات، ..

السعودية: من معارك التوحيد إلى معارك التجديد
06-صفر-1439
جريدة عكاظ بعد توحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز تحولت بلادنا من قبائل متناحرة ومناطق متشرذمة إلى كيان له هيبة وحضور، إلى حصاة القفان الذي لا تعتدل موازين الشأن الدولي بدونه. بعد التوحيد جاءت مرحلة التأسي ..


صفحة 1 من 268123451151101>الأخيرة »



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لشبكة الأمن الفكري