في
الثلاثاء 28 ذو الحجة 1438 / 19 سبتمبر 2017

جديد الأخبار والمقالات

15-ذو القعدة-1430 03:37 PM

الاحداث الارهابية التي وقعت في المملكة خلال الاعوام المنصرمة اخذت في التصاعد منذ عام 95 وفي مناطق مختلفة من المملكة وركزت اغلبها على احداث اكبر قدر ممكن من الضحايا المدنيين والابرياء.. ولم تكشف اي واحدة منها عن استهداف مواقع عسكرية او امنية الامر الذي يعني وبكل وضوح مدى امعان الفئة في غيها ومواصلة طريقها في قتل الابرياء ولايبدو ان هناك اهدافا اخرى رغم ما يتشدقون به من انهم يسعون الى التغيير او غيرها.
و(اليوم) قامت برصد هذه الاحداث وتضعها امام القارئ من خلال هذا التقرير:
نوفمبر 1995م:
انفجار مكاتب البعثة العسكرية الامريكية في الرياض والذي اسفر عن مقتل خمسة امريكيين وهنديين وجرح 60 آخرين.
25 يونيو 1996م:
انفجار الخبر في الظهران والذي تسبب في مقتل 19 امريكيا وجرح 386 شخصا من بينهم 17 سعوديا و118 بنغاليا و109 امريكيين واربعة مصريين واردنيين واعتبر ثاني اكبر عمل عسكري تتعرض له الولايات المتحدة في الشرق الاوسط بعد انفجار بيروت عام 1983م الذي قتل فيه 241 جنديا امريكيا.
تفجير مبنى القوات الامريكية في الخبر
الجمعة 21/8/1421هـ الموافق 17/11/2000م
مصرع بريطاني في هجوم
استهدف رعايا غربيين.
قتل بريطاني واصيبت زوجته بجروح حين انفجرت سيارتهما في الرياض, وكانت الانباء قد تضاربت حول مصير ثلاثة غربيين استهدفهم انفجار وقع ظهرا وسط الرياض.
واكدت انباء اخلاء مبنيين واقعين على شارع العليا حيث وقع الانفجار, وبدأت عمليات بحث وتفتيش مكثفة. كما فرضت طوقا امنيا على الشوارع المجاورة وبدأت بجمع الحطام.
الاربعاء 26/8/1421هـ الموافق 22/11/2000م
جرح ثلاثة بريطانيين
في انفجار سيارة بالرياض
اعلنت الشرطة السعودية ان سيارة انفجرت في الرياض مما ادى الى اصابة ثلاثة بريطانيين بجروح, في ثاني حادث من نوعه يستهدف بريطانين خلال اقل من اسبوع.
وقال مدير شرطة منطقة الرياض في بيان له ان الانفجار وقع في شارع الملك عبدالعزيز بحي السليمانية, وان ركاب السيارة الثلاثة وهم: رجلان, وامرأة يعملون في شركة سعودية وقد اصيب اثنان منهم بجروح طفيفة بينما اصيب الثالث في قدمه.
رجال الشرطة ينقلون حطام السيارة المتفجرة من مكان الحادث.
الاربعاء 15/10/1421هـ الموافق 10/1/2001م
انفجار في مركز تجاري وسط الرياض
ذكر مصدر امني سعودي مسئول ان انفجارا وقع في مركز تجاري وسط الرياض, لكن المصدر قلل من اهمية الانفجار واكد انه لم يؤد الى وقوع اصابات او احداث اضرار.
الاثنين 12/11/1421هـ الموافق 5/2/2001م
اعلان هوية بعض منفذي
التفجيرات في المملكة
اعلنت السلطات الامنية عن اعتقال ثلاثة اجانب لمسؤوليتهم عن التفجيرات التي وقعت في المملكة في نوفمبر وقتل فيها شخص واحد وجرح آخرون.
والمعتقلون الثلاثة هم: البريطاني الكسندر ميتشيل ويعمل فنيا بقسم التخدير في مستشفى قوى الامن الداخلي السعودي, والكندي وليام سامبسون ويعمل مستشارا للتسويق في صندوق التنمية الصناعي السعودي, والبلجيكي راف سكيفنز ويعمل في مستشفى الملك فهد.
الجمعة 20/12/1421هـ الموافق 15/3/2001م
انفجار بمكتبة يصيب شخصين بجراح
وقع انفجار بمكتبة كبرى في الرياض اسفر عن اصابة شخصين بجراح احداهما بريطاني والآخر مصري.
وكان شهود عيان ومصادر طبية ذكروا ان هولنديا يبلغ من العمر 47 عاما نقل الى المستشفى بعد اصابته بجروح جراء الحادث.
الاربعاء 8/2/1422هـ الموافق 2/5/2001م
اصابة طبيب امريكي في انفجار طرد
انفجر طرد ملغوم في وجه طبيب امريكي بمدينة الخبر مما اصابه بجروح في الوجه واليدين والركبة اليسرى.. وافاد التلفزيون ان الامريكي كان يظن ان الطرد الذي تسلمه في مكتبه بمستشفى سعد الطبي يحتوي على شريط فيديو.
الاحد 19/7/1422هـ الموافق 7/10/2001م
مصرع شخصين واصابة
ستة في انفجار الخبر.
قتل شخصان احدهما امريكي واصيب ستة بجروح في الانفجار الذي وقع في شارع تجاري مزدحم بمدينة الخبر.. واستبعدت واشنطن ان تكون للانفجار علاقة بالهجمات التي وقعت في الحادي عشر من سبتمبر في الولايات المتحدة.
وقال موظف في السفارة الامريكية في الرياض ان امريكيا قتل واصيب آخر بجروح بالغة في الانفجار وان القتيل والجريح من المدنيين. وقال الموظف: ان امريكيا قتل في الانفجار ونقل آخر الى المستشفى ويبدو ان احد المارة القى طردا فيه قنبلة على المنطقة التجارية فيما لم تعرف الدوافع في حينها.
وصرح مسؤول في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر ان الجرحى هم امريكي وبريطاني واربعة فلبينيين.
الخميس 9/4/1423هـ الموافق 20/6/2002م
مقتل بريطاني في انفجار سيارة ملغومة
قتل بريطاني في انفجار سيارته بالعاصمة الرياض.. ونقل عن مدير شرطة منطقة الرياض انه يشتبه في ان يكون وجود عبوة ناسفة داخل السيارة سبب الانفجار الذي وقع حوالي الساعة 45ر8 صباحا بالتوقيت المحلي 45ر5 بتوقيت غرينتش. واضاف مدير الشرطة ان البريطاني يدعى سايمون جون فينس وهو يعمل في البنك السعودي الفرنسي.
الاحد 22/7/1423هـ الموافق 29/9/2002م
مقتل شخص في انفجار سيارة بالرياض
قتل شخص في انفجار سيارة بالرياض اتضح انه الماني الجنسية وقال مصدر مسئول بوزارة الداخلية ان السيارة تخص رجلا المانيا, ولكنه استطرد قائلا: انه لم يتضح على الفور ما اذا كان هو نفسه الشخص الذي قتل في الانفجار.
وتشتبه الشرطة التي فتحت تحقيقا في الحادث ان سبب الانفجار الذي وقع في شارع عبدالحميد الكاتب بحي السليمانية بمدينة الرياض, قنبلة كانت في سيارة الضحية وهي من طراز فورد.
عام 2003
18 مارس الماضي كان انفجار عبوة متفجرة في منزل بحي الجزيرة في الرياض وقتل خلاله احد المطلوبين الشرارة الاولى في عمليات الارهاب لهذاالعام. فبعد ان قتل المطلوب فهد سعران الصاعدي 29 عاما تبين ان في المنزل مواد شديدة الانفجار وذخيرة و12 رشاشا وبندقيتين و3 قنابل. فكان الصاعدي احد العناصر التي فتحت الطريق امام اكتشاف خلية الـ 19 التي اعلنت وزارة الداخلية في 7 مايو الماضي حتى جاءت ثلاثية التفجير في الرياض, لتفتح ملف الارهاب على مصراعيه.
12 مايو
انفجارات في 3 مجمعات سكنية في الرياض والاعلان مبدئيا عن مقتل 10 اشخاص واصاصة 90 آخرين والامير نايف بن عبدالعزيز يعلن استسلام واحد من المطلوبين علىقائمة الـ 19 قبل يوم من تنفيذ التفجيرات.
13 مايو
الاعلان عن ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير المجمعات في الرياض الى 29 قتيلا واصابة 194 آخرين ومن بينهم 9 قتلى من منفذي الهجوم.
الامير سعود الفيصل وزير الخارجية يعلن في مؤتمر صحافي عن مشاركة 15 ارهابيا في تفجيرات الرياض.
18 مايو
الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية يعلن التعرف على جثث 5 من المنفذين وبالاضافة فقد تم القبض على 4 اشخاص يعتقد انهم ينتمون الى القاعدة.
اعتقال 3 من المرتبطين بتنظيم (القاعدة) في محافظة جدة.
24 مايو
احبطت قوات الامن تهريب 60 كيلو جراما من متفجرات (تي ان تي) وتم القبض على المهرب يمني الجنسية في المدينة المنورة وضبط تهريب 50 الف طلقة نارية مع مواطن في محافظة تثليث جنوب السعودية.
27 مايو
اعتقال 3 مطلوبين امنيا في مقهى انترنت في المدينة المنورة.
28 مايو
اعلن وزير الداخلية القبض على 21 مطلوبا بينهم ابرز 3 من الداعمين للارهاب وهم على الخضير واحمد الخالدي وناصر الفهد في المدينة المنورة تم الوصل الى 9 جثث لمنفذي تفجيرات الرياض وتمكنت فرق التحقيق من التعرف على 6 منها. واتضح ان 4 بينهم من هم على قائمة الـ 19 الشهيرة التي نشرت في الصحف ووسائل الاعلام.
31 مايو
استشهاد رجلي امن واصابة 4 آخرين بعد مطاردة لاحد اخطر المطلوبين امنيا يوسف العييري وعبدالله الشبرمي في مركز تربة في منطقة حائل.
1 يوينو
مصرع يوسف العييري بعد مطاردة امنية والقبض على عبدالله الشبرمي ووزارة الداخلية تعلن تفاصيل احداث المدينة المنورة بالقاء القبض على علي الخضير واحمد الخالدي في منزل. والعثور على اسلحة ومواد لتجهيز المتفجرات والقبض على 3 اشخاص بينهم مغربي وبحوزتهم سلاح وهويات مزورة. واعتقال ناصر الفهد ومعه 5 آخرين بينهم غربي وبحوزتهم مواد لتجهيز المتفجرات واسلحة خفيفة وذخيرة ومبلغ 51 الف ريال, والقبض على مطلوب فر من مكان المداهمة ومعه 3 سيدات عربيات واسلحة و709 الاف ريال. وضبط في مواقع اخرى 19 رشاشا و3 مسدسات و3 قنابل وذخيرة ومواد كيميائية وسيوف واسلحة اخرى.
7 يونيو
وزارة الداخلية تعلن عن اسماء 12 من الارهابيين المشاركين في تفجيرات مايو في الرياض. وهم خالد الجهني ومحمد الوليدي الشهري وهاني عبدالكريم الغامدي وجبران حكمي خبراني وخالد ابراهيم بغدادي ومحماس الهواشلة الدوسري ومحمد شظاف الشهري وحازم محمد كشميري, وماجد عبدالله العكيل وبندر الرحيمي المطيري وعبدالكريم اليازجي وعبدالله الرحيمي المطيري. والاشارة الى التحري لتحديد هويات 4 آخرين. كما اعلنت عن العثور في منزل امام مسجد في الخرج على شنطة بداخلها مواد شديدة الانفجار من نوع (ار دي اكس) وعددها 132 قالبا بزنة 128 كلجم.
8 يونيو
الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية يعلن انه تبقى 4 جثث بين منفذي تفجيرات الرياض لم يتم التعرف عليهم وقتها.
14 يونيو
مداهمة شقة سكنية في حي الخالدية في مكة المكرمة ومقتل 5 مطلوبين امنيا والقبض على 5 آخرين وعدد آخر من المشتبه فيهم, واستشهاد اثنين من الامن احدهما ضابط واصابة 5 من رجال الامن و4 مواطنين. والعثور على 72 قنبلة ورشاشات ومسدسات وذخيرة حية وسواطير ومواد كيميائية. والقبض على 4 آخرين فروا من موقع المداهمة التي ضبطتهم فيه قوات الامن.
17 يونيو
وزارة الداخلية تعلن اسماء 12 ارهابيا و5 آخرين قتلوا في شقة الخالدي في مكة المكرمة و8 منهم تحت سن 18 عاما, وبينهم 3 تشاديين ومصري ومالي.
22 يونيو
فرار 3 اشخاص بعد مداهمة منزل لمطلوبين امنيا في خميس مشيط في منطقة عسير وعثر من ورائهم على هواتف جوالة وملابس نسائية.
26 يونيو
علي الفقعسي احد المطلوبين على قائمة الـ 19 الشهيرة يسلم نفسه الى الامير محمد ابن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الامنية في قصره في جدة بعد وساطة من الشيخ سفر الحوالي.
28 يونيو
مواجهة امنية بين رجال الامن وظافر الشهري احد المطلوبين في النماص في منطقة عسير يصيب رجل امن ويتمكن الشهري من الفرار.
29 يونيو
سقوط طائرة للدفاع المدني اثناء مطاردة المطلوب ظافر الشهري في النماص واصابة 10 عسكريين في الطائرة.
30 يونيو
ضبط اسلحة وذخائر وقنابل في منزل مهجور في النماص بجوار منزل محمد الوليد الشهري احد الارهابيين المشاركين في تفجيرات مايو في الرياض.
1 يوليو
الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية يعلن في مؤتمر صحافي عن مجمل المقبوض عليهم في عملية التمشيط الشاملة منذ بدء الحملة, وقد بلغوا 124 عنصرا خطيرا. وفي النماص في منطقة عسير استسلم ظافر الشهري بعد مطاردة 3 ايام وعثر في المنزل الذي يختبئ فيه على 50 رشاشا ومواد اخرى.
3 يوليو
مداهمة منزل امام مسجد في مركز الصوير في منطقة الجوف الشمالية وتم تبادل اطلاق النار مع الامن. واستسلام واحد منهم والقبض على 4 آخرين. الا ان 4 مطلوبين آخرين انتحروا في المسجد بتفجير اجسادهم, ومن بينهم 2 من قائمة المطلوبية الـ 19 الشهيرة وهما تركي الدندني وعبدالرحمن جبارة. وعثر في المنزل على ذخيرة واسلحة وملابس نسائية.
21 يوليو
وزارة الداخلية تصدر اكثر البيانات ضخامة في العدد, باعلان اكتشاف خلايا من 16 شخصا في القصيم والرياض والمنطقة الشرقية. وقد استخدموا استراحات ومنازل ومزارع لتخزين 20 طنا و79 كلجم من المتفجرات و18 قذيفة (ار بي جي) ومواد لتجهيز المتفجرات ووثائق وصناديق لجمع التبرعات الخيرية ودراجات نارية.
10 اغسطس
تبادل لاطلاق النار بين الامن ومطلوبين بالقرب من استراحة في حي الامانة شمال الرياض, وفرار الجناة, واصابة مقيم آسيوي والعثور على 8 قنابل ومواد متفجرة وتجهيزات لها واسلحة آلية.
12 اغسطس
استشهاد 3 من رجال الامن في حي السويدي واصابة 2 آخرين في مطاردة وحصار لمطلوبين امنيا, واصابة احدهم وفرار 4 آخرين.
15 اغسطس
القبض على 21 شخصا في قرية الكربوس في منطقة جازان المطلة على الحدود اليمنية وبحوزتهم اسلحة وذخائر.
26 اغسطس
وزارة الداخلية تعلن العثور على سيارة هاربة وتحمل تجهيزات للمراقبة واسلحة ومواد متفجرة. وفي القنفذة ضبطت سيارة منقولة عبر سيارة مخصصة لنقل السيارات وفيها 70 قذيفة (ار بي جي) و199 عبوة دافعة لها. وتم تفتيش المنزل الذي نقلت منه السيارة في قرية الكربوس في جازان وعثر فيه على 93 قذيفة (ار بي جي) و4 قنابل يدوية ورشاش كلاشنيكوف. واعلن انه عثر في منزل في قرية الزيمة في مكة المكرمة على 143 رشاشا, وفي اسفل جبل النور عثر على 6165 طلقة نارية, وفي وادي عمير عثر على 14 رشاشا ومسدسا واحدا.
30 اغسطس
العثور على اسلحة وذخائر مخبأة في مزرعة في ابها والقبض على صاحبها وهروب زميله.
17 سبتمبر
السعودية تتسلم بندر الغامدي من اليمن.
23 سبتمبر
مداهمة شقة سكنية في اسكان مستشفى الملك فهد في جازان ومقتل 3 مطلوبين احدهم سلطان القحطاني من المطلوبين على قائمة الـ 19 الشهيرة, واستشهاد رجل امن واستسلام واحد واصابة 6 من رجال الامن.
25 سبتمبر
تفتيش منزلين في منطقة عسير مستأجرين من سلطان القحطاني والعثور على اسلحة وذخيرة ومواد تجهيزية للمتفجرات والقبض على شخص ذي علاقة بها.
26 سبتمبر
اعلنت وزارة الداخلية اسماء المقتولين في عملية مداهمة سكن المستشفى في جازان وهم: سلطان جبران القحطاني وتركي آل ثقفان القحطاني وخالد آل عيسى الشهري كما اعلنت عن استسلام واحد وتم العثور على 7 رشاشات ومسدس واحد.
8 اكتوبر
وزارة الداخلية تعلن ان فرقا امنية طوقت منطقة صحراوية شرق الرياض وقبضت على 3 مطلوبين وبحوزتهم اسلحة. وفي القصيم كشفت التحريات عن خلية تضم 4 اشخاص, وقبض على واحد منهم, وحين توجهت الفرق الامنية لمزرعة يختبئون فيها في مركز المليداء في القصيم فروا منها, بعد ان اصابوا ضابطين وجنديين ومواطنا.
20 اكتوبر
وزارة الداخلية تعلن عن مداهمة محل تجاري في حي السويدي في الرياض حيث عثرت فيه على 3 كلجم من المتفجرات و8676 طلقة نارية.
3 نوفمبر
وزارة الداخلية تعلن اكتشافها موقعين في حي الشرائع في مكة المكرمة يستخدمهما عدد من المطلوبين واثناء المداهمة قتل 2 من المطلوبين احدهما يدعى محمد سليمان الجهني وهربت منهم مجموعة اخرى كما اصيب ضابط في الشرطة وعثر على رشاشات وقنابل وقذائف (ار بي جي) وادوات لتجهيز المتفجرات.
5 نوفمبر
وزارة الداخلية تعلن عن تفاصيل عملية حي الشرائع وفيها مقتل سعودي مطلوب امنيا وعثر بسيارته على قذيفة (ار بي جي) وقنبلة وبالقرب منه رشاش و3 قنابل وحزام ناسف.
وفي سيارة اخرى قتل مطلوب آخر وبعد البحث والتحري قبض على 5 مطلوبين 4 منهم سعوديون والخامس نيجيري, وبعد ساعات تمت محاصرة احد الفارين من المجموعة واستسلم بعد ان هدد بتفجير نفسه.
6 نوفمبر
وزارة الداخلية تعلن عن مداهمة موقع في حي السويدي في الرياض وهروب المطلوبين بعد مقتل واحد منهم واصابة 8 من الامن, بينهم ضابط وفي مطاردة اخرى في حي الشرائع في مكة المكرمة قاوم فيها مطلوبان رجال الامن واستخدما في ذلك قنابل. الا انهما فجرا نفسيهما قبل قبض رجال الامن عليهما, وعثر بحوزتهما على رشاس ومسدس وقنبلتين وذخيرة.
8 نوفمبر
انفجار ضخم في مجمع سكني في وادي لبن في الرياض والحصيلة الاولية مقتل 6 واصابة 80 آخرين.
9 نوفمبر
حصيلة انفجار المجمع السكني ترتفع الى 17 قتيلا و225 مصابا, والتعرف على 6 جثث.
10 نوفمبر
اسفرت حصيلة ضحايا انفجار المجمع السكني عن ارتفاع معدلها الى 18 قتيلا بعد اكتشاف جثة تحت الانقاض, والاجهزة الامنية تعتقل عددا من المشتبه في ضلوعهم في عملية التفجير.

[HR]

صحيفة اليوم


خدمات المحتوى
    زيارات 8103


صحيفة اليوم
تقييم
3.08/10 (11 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لشبكة الأمن الفكري