في
الثلاثاء 7 رمضان 1439 / 22 مايو 2018

جديد الأخبار والمقالات

23-ربيع الثاني-1437 09:33 AM

المناصحة الشرعية لولاة الأمور
30 مايو, 2009 2,495 مشاهدة
السؤال: كيف تكون المناصحة الشرعية لولاة الأمور؟
الجواب: مناصحة ولاة الأمور تكون بأمور منها : الدعاء لهم بالصلاح والاستقامة ؛ لأنه من السنة الدعاء لولاة أمور المسلمين، ولا سيما في أوقات الإجابة، وفي الأمكنة التي يُرجى فيها إجابة الدعاء، قال الإمام أحمد : ” لو كان لنا دعوة مستجابة لدعونا بها للسلطان ” . إذ في صلاح السلطان صلاح للمجتمع، وفي فساد السلطان فساد للمجتمع.
ومن النصيحة لولاة الأمور : القيام بالأعمال التي يسندونها للموظفين . ومن النصيحة لهم : تـنبيههم على الأخطاء والمنكرات التي تحصل في المجتمع، وقد لا يعلمون عنها، ولكن يكون هذا بطريقة سرية فيما بين الناصح وبينهم، لا النصيحة التي يجهر بها أمام الناس، أو على المنابر، لأن هذه الطريقة تـثير الشر، وتحدث العداوة بين ولاة الأمور والرعية.
ليست النصيحة أن الإنسان يتكلم في أخطاء ولاة الأمور على منبر أو على كرسي أمام الناس، هذا لا يخدم المصلحة، وإنما يزيد الشر شرا . إنما النصيحة أن تـتصل بولاة الأمور شخصيا أو كتابيا، أو عن طريق بعض الذين يتصلون بهم، وتبلغهم نصيحتك سرا فيما بينك وبينهم .
وليس من النصيحة أيضا : أننا نكتب نصيحة وندور بها على الناس، أو على كل أحد ليوقعوا عليها، ونقول : هذه نصيحة، لا، هذه فضيحة ؛ هذه تعتبر من الأمور التي تسبب الشرور، وتُـفرح الأعداء، ويتدخل فيها أصحاب الأهواء .

-- الشيخ صالح بن فوزان الفوزان

رابط الموضوع :
http://www.assakina.com/fatwa/fatwa1/3227.html#ixzz3yXNSqcpJ



خدمات المحتوى
    زيارات 444


-- الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
تقييم
1.00/10 (4 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لشبكة الأمن الفكري