في
الأحد 4 محرم 1439 / 24 سبتمبر 2017

جديد الأخبار والمقالات

26-ذو القعدة-1430 02:44 AM

" ان الخروج على الحكام والأمراء أمثلة عديدة سجلتها كتب التاريخ أيام السلف إلى أيامنا هذه والعاقل اللبيب من ينظر إلى هذه الأمثلة نظرة اعتبار وتفحص ليستخلص منها بعد ذلك الدروس والعبر ، وليس بعاقل من يغفل عن هذه التجارب والأمثلة وقديماً قلنا : انه ينبغي أن يبدأ من حيث انتهى الآخرون لا من حيث بدأوا، لنكون بالفعل مستوعبين لما سبقنا من تجارب " . ثم يسترض الكتاب بعض صفحات التاريخ مثل :

1-خروج الحسين بن علي رضي الله تعالى عنهما على يزيد بن معاوية سنة 61 هـ ويقول ابن تيمية في ذلك :" انه لم يكن من الخروج مصلحة لا في دين ولا في دنيا و كان في خروجه و قتله من الفساد ما لم يحصل لو قعد في بلده فإن ما قصده الخير ودفع الشر لم يحصل منه شيء بل زاد الشر بخروجه وقتله ونقض الخير بذلك وصار ســــبباً لشر عظيم وكان قتل الحسين مما أوجب فتنة "

2-وقعة الحرة 63 هـ و قتل من هذه الوقعة خلق كثير من الرجال والنساء من المهاجرين والأنصار ووجوه الموالي وممن لا أعرف من حر وعبد عشرة آلاف " .

3-خروج سليمان بن صرد على رأس جيش التوابين على مروان بن الحكم سنة 65هـ " كانت وقعة عين وردة موقعة رهيبة اذ اقتتل الجيشان قتالاً شديداً وكانت مقتله عظيمة بين المسلمين حتى خاض المقاتلون في الدماء .."

4-خروج ابن الأشعث على عبد الملك بن مروان سنة 80هـ و يرى كثير من المؤرخين أن هذه الفتنة من أعظم الفتن بعد الفتنة الكبرى حيث قتل فيها كثير من المسلمين والأئمة والأعلام والقراء وبلغ عدد القتلى من المسلمين زهاء 150 ألفاً .

5-خروج محمد بن عبدالله بن حسن بن حسن بن علي ابن أبي طالب وأخيه ابراهيم على الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور وقتل في هذه الوقعة الكثير من المسلمين حتى قتل محمد وارسلت رأسه الى المنصور .

6-خروج ابراهيم بن عبدالله بن حسن بالبصرة سنة 143هـ التقى جيش ابراهيم مع جيش المنصور وقتل من المسلمين الكثير ثم قتل ابراهيم وقطعت رأسه .

ويقول مؤلفوا الكتاب بعد هذا العرض للفتن التي ألمت بالاسلام والمسلمين : ( وقد أوردنا هذه الأمثلة من العصر الأول للاسلام لنبين كم من الدماء الزكية أريقت دون فائدة تذكر ، وكم شغلت الأمة بنفسها عن أعدائها الأساسين ، وكم من حمامات الدماء التي سفكت من أمة الاسلام دون جدوى)


خدمات المحتوى
    زيارات 2006


حمدي عبد الرحمن - ناجح إبراهيم عبدالله - علي محمد
تقييم
1.13/10 (5 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لشبكة الأمن الفكري